الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مهرجان المونودراما الرابع في اللاذقية أولا : حفل الإفتتاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م:فرحان الخليل
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 10
العمر : 64
تاريخ التسجيل : 21/02/2007

مُساهمةموضوع: مهرجان المونودراما الرابع في اللاذقية أولا : حفل الإفتتاح   الأحد أبريل 13, 2008 7:44 pm

مهرجان المونودراما الرابع في اللاذقية :
أولا - حفل الافتتاح
في الساعة السابعة من هذا اليوم 13 \ 4 \ 2008 وفي صالة المسرح القومي بدأ افتتاح مهرجان المونودراما الرابع والذي يقيمه البيت العربي للموسيقى .
بدأ الحضور يتوافدون على إيقاع الطبول وكأننا في عرض عسكري , وقد حشر الناس في بهو المسرح القومي الضيق والذي قد لُصق على جدرانه مجموعة من الملصقات وبشكل اعتباطي للمثل زيناتي قدسية , وهذه الملصقات هي الدلالة على معرض توثيق مسرحي لأعمال الفنان زيناتي قدسية . وعبر معرفتي بالتوثيق المسرحي كان من المفترض أن يكون على الشكل التالي: - الملصقات يجب تكون موضوعة على استندات أو قماش جميل , وبجانب كل ملصق ابراشور
للعمل نفسه مع مجموعة من الصور , وهذا أضعف الإيمان .
- يكتب تحت كل استاند تاريخ العرض بشكل دقيق مع الجهة التي أنتجت العرض .
- في البهو يجب أن تكون شاشة يعرض من خلالها أعمال الفنان زيناتي قدسية.
- طباعة كتيب صغير يحوي سيرة الفنان , ويوزع على الحضور .
هذا شيء في منتهى البساطة ويمكن القيام به ولا حتى يكلف مبلغا كبيرا وخاصة أن المهرجان برعاية مؤسسة ( إكسل ميديا ) وهي مؤسسة إعلانية !! وإنتاجية !!! و .... خليجية !!!!.
وبعد دخول الناس المحشورين إلى الصالة تنفسنا الصعداء وبدأ العرق (يزخ ) من أجسادنا ولم يخرجنا من هذا الحر إلا حضور الإعلامية السيدة لبابة يونس التي قدمت حفل الافتتاح بكلمة شفيفة ومعبرة عن المسرح والفن .
ثم قدمت السيد ياسر دريباتي الذي افتتح المهرجان بكلمة مقتضبة وهذا أمر جيد ومحسوب له .
وعلى ذمة ابراشور المهرجان والذي يشير على تقديم فيلم تسجيلي عن البيت العربي للموسيقى والرسم , فلم يقدم الفلم ولم يعتذر أحد عن عدم تقديمه , وهذه ظاهرة تكررت في العام الماضي .
وبعد كلمة البيت العربي للموسيقى قدمت ورشة إعداد الممثل مجموعة من التمارين المسرحية والتي أعطيت لهم أثناء الورشة , وهذه التمرينات لا تحوي أي موضوع لا مسرحي ولا حتى تدريبي , وقبل أن تنهي الورشة تقديمها حضر مسؤول شركة إكسل ميديا السيد سامي الجنابي وهو يلبس لباسه الفلكلوري ( الدشداشة ) وعلى يمينه هيفاء شقراء , وعلى يساره حسناء سمراء , ولا يدري أحدا سبب تأخره عن الحضور إلا الله والراسخون في العلم ؟ المهم حضر ... وحضرت معه خطبته العصماء التي ألقاها بعد أن أنهت الورشة فقرتها وخرج هو ومن معه بعد أن تسلم درع المهرجان .
أعلنت الإعلامية لبابة يونس عن تكريم الفنان أسعد فضة الذي لم يحضر وتسلم درع التكريم الفنان نضال سيجري بعد أن تلا رسالة السيد فضة للحضور والتي اختلط صوت السيد سيجري بضجيج الناس و بعض الصور عن المُكرم بهذا لم يتثنى لنا سماع كلمة نضال ولا مشاهدة ما سمي بمادة فلمية عن الفنان أسعد .
ومن ثم وبنفس الطريقة تم تكريم الفنان زيناتي قدسية , بل يوجد فارق وحيد هو حضور زيناتي تكريمه , وقد قدم له درع التكريم الفنان المخرج ماهر صليبي .
ولم يخرج الحضور من الملل والضجيج الخافت إلا حضور الإعلامية المخضرمة هيام حموي والتي سردت مسيرتها الإعلامية عبر مشهد مونودرامي في غاية الدهشة والجمال وهذا ما فرض على المشاهدين الصمت , وكان هذا المشهد على ما يبدو من سيناريو وإخراج السيدة هيام حموي وهو بعنوان ( مذيعة خائفة ) .
وجاء مسك الختام مجموعة من المعزوفات الموسيقية قدمها السيد مروان دريباتي وفرقته , لكن الضجيج والكلام الجاني عاد إلى المشاهدين الذين لم تستطع تلك المعزوفات شد المشاهدين , وهذا ما أحرج القائمين على البيت العربي للموسيقى , وبع انتهاء العزف أُعلن عن استراحة قصيرة يليها العرض الأول بهذا المهرجان وهو ( وجوه من خرز ) للفنان ياسر دريباتي .
وسأتولى قراءة العرض في المقالة القادمة .
ملاحظات لا بد منها :
1 – الخطير في الأمر أن على واجهة البراشور مكتوب ( برعاية إكسل ميدا ) وفي آخر البراشور البيت العربي للموسيقى , وهذا أمر قد نوهت عنه حول طغيان الشركات الراعية !!!
2 – هناك ندوة موسيقية بعنوان الموسيقى في العرض المسرحي يشارك فيها الأساتذة : جوان جان – معن خليفة – وأحمد قشقارة . لماذا لم يشارك الأستاذ مروان الدريباتي بهذه الندوة أليس هو موسيقيا !! ويؤلف موسيقى للعروض المسرحية !!! .
3 – ذكر في البراشور عن ضيوف المهرجان وهم أسعد فضة لم يحضر – محمد سيف الأفخم أيضا لم يحضر – الشاعرة رشا عمران لم تحضر – الفنان جهاد سعد لم يحضر أيضا الفنان غسان مسعود لم يحضر- الفنان عبد الرحمن أبو القاسم لم يحضر أيضا . أما كان من الأجدى طالما الموضوع هو وضع أسماء فقط لماذا لم يضعوا أسم ( بيتر بروك ) !!!!.
4 – هناك في ذيل البراشور مجموعة من الشكرانيات للسيد الوزير ضروري , المركز الإذاعي والتلفزيوني أيضا ضروري , فرع اللاذقية لنقابة الفنانين وهذا يجب أن يكون على واجهة البراشور , المسرح القومي في اللاذقية حق ورد اعتبار للمسرح القومي , المسرح الجامعي مهم وضروري , مؤسسة الفاضل ما هي ؟ على ما يبدو قدمت شيئا مجزيا من المال , ماهر صليبي ضروري وضروري , أما الفنان سهيل حداد لماذا أجيبونا يا أهل المروءة ...................!!!؟؟؟ .

فرحان الخليل
Masrah111@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهرجان المونودراما الرابع في اللاذقية أولا : حفل الإفتتاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المسرح العراقي :: اخبار المسرح-
انتقل الى: